أخطبوط أمتدت أيادية في أنحاء الأرض

خرق الجبال ومشى بكل سرعة

منذ ثلاثةِ قرون كان هناك مناجم فحم في عمق الجبال قامة عدت دول في بلاد الغرب بتنقيب الجبال مما طروا عمال المناجم بصناعة ناقلات فحم من داخل الجبال إلى الخارج فعملوا على صنع وتأسيس سكك خشبية فرشوها في الأرض أسموها س



 لكي يجروا عليها عربات الفحم من داخل الجبل فهذه الطريقة أسهلة عليهم أخراج كميات الفحم من عمق الجبال وبعد عدت أعوام أبدعوا بأكمال السكة لتصل إلى المدينة لتسهل عليهم تجارة الفحم وبيعه.



بعد عقد من الزمن ببدايات القرن التاسع عشر أتى مبدع ومخترع، وعدل على هذه السكة وصنعها من حديد، كانت عبارةً عن قضبان حديد مصفوفة واحد تلوى الأخر وعلى جانبين القضبان المصفوفة حديد يثبتها لتتماسك مع بعضها البعض.



 كما عملوا على تصنيع عربات مطرابطه ببعضها البعض يجرها قطار وضعوا عليه محرك يولد طاقة بخارية تعمل على البخار ويأخذ وقودة من الفحم الحجري ومياة مضغوطة بدرجة حرارة عالية، تقوم بدفع المكبس لدوران العجل للحصول على حركة القطار، 



أصبحت سكك الحديد تمتد بأوروبا ومدنها على اليابسة مما زاد تطورهم بأن يمدوا جسور يزودوها بسكك لسير القطارات فوق الأنهر وأنفاق تخرق الجبال لكي يقربوا المسافات بين الدول وهكذا أصبح معروف بقطار بخاري يجول بشمال أوروبا هذا ما سهل للبشر بنقل بضائعهم ومواشيهم وسفر أناس من دولة لأخرا بوقت أقل، من أن يركبوا الخيول وجِمال، وعربات تجرها أحصنة.



 فكان صنعهم للقطار ضرورياً لعمل محطات للقطار تنتهي بركابها، أو لأستراحة المسافرين وصعود أشخاص جدد، أن كان لا بد من أعمال أو غيرها، كان تطور القطارات يزيد أعواماً تلوه أعوام في أنحاء أوروبا حتى وصل إلى شرق الجهة الأخرى من العالم.



 كان أول تأسيس للقطارات بشرق البلاد في عهد العثمانيين كان أنتشار هذا التطور في أنحاء العالم لتعزيز التجارة بين البلدان غير أنا كانت تكلفة هذا التطور تزداد بأنشأ سكك حديدية وقطارات تأخذ وجهتها إلى حيث يتقدم العالم بنجاحات.



 أمتدت السكك حتى أطلقوا عليها أطول سكك في العالم كان هذا التصميم ليسهل على البشر أعمالهم وحركة تنقلهم في البر، رحلات القطار كانت تعطي مدة أطول من حيث مسافة البلدان، فكانت هناك دولة أخذة الرقم القياسي بأطول سكة في العالم وهي روسيا.


 في أواخر القرن العشرين دُشن النفق الكبير في مياة البحر بين فرنسا وبريطانيا وهو أحدث تطور بنسبة لسكك الحديد وبسرعتة الفائقة، أنما ليسا هو الاسرع في العالم ويجري العمل على أطار أسرع منهُ، الأنجاز الذي يتم في عصرنا هذا وسيفاجأ العالم في صنع هذه التكنولوجيا في الوقت الحالي.



  هناك ستكون أول دولة في الشرق الأوسط تعمل على أفتتاح شبكة سكك حديد وقطارات حولة العالم وهيا مجهزة بأحدث وسأل الراحة وتتمتع بسرعة أفضل من القطارت التقليدية وفيها مكابح حديثة كهرو هوائية وهذه القطارات مجهزة جي، بي، أس، فهذه السكك تعتبر الأضخم وهي تساعد على زيادة النمو الأقتصادي في البلاد.



 يجري العمل على تحديث جميع القطارات في جميع الدول في العالم وفي عصرنا هذا، قامة الصين لتسيير رحلات بالقطار من بيكين إلى أوروبا لمشروعها التجاري المعروف بأسم ( طريق الحرير) وكان هذا الطريق سابقاً يستخدم لسفر الجِمال.



تعمل الصين على خطة سكك حديدية تربط بين المحيطين ليربط ساحل المحيط الأطلسي في البرازيل إلى المحيط الهادي، فكان هذا التطور أمنن لوصول البشر أسرع مما أن يصلوا متأخرين، فهنا لعبوا البشر بالوقت بسرعة القطار، ما أروعك، أيها الأخطبوط الذي أمتدت أياديك على مساحة الأرض في سواحلها وبحورها وجبالها وأنهرها نعم أنت جميل.

safaa1elshafei1
كاتب المقالة
writer and blogger, founder of الوعي بين العلم والحقيقة .

جديد قسم :

Post a Comment